✂️ قصة مثل (٩٠)

✂️ قصة مثل (٩٠)

🛑 نزعه عرق الخال 🛑

🎗 يعتقد العرب أن الإنسان لا يأخذ طباع أبيه وإنما طباع خاله
ولقد أثبت فيتسشتاين وجود هذا الرأي في عدد كبير من الأمثلة. فهو يقول:
( بعدما استوطنت في دمشق لاحظت على الفور هذه العلاقة بين الخال وابن أخته. في البداية كانت عبارات المدح والذم تتكرر كثيرًا كقول: (الله يجزي خاله) و (الله يأخذ خاله). وعندما يذكر أحدهم تصرفًا مشكورًا أو مذمومًا يكرر العديد من المستمعين إحدى هاتين العبارتين، بينما يقول البقية بصوت مسموع آمين ) (١)

وإذا ما سأل غير مطلع كيف يمكن أن ينسب فعل طرأ إلى خال الفاعل الذي قد يكون توفي قبل عشرين سنة، يقال له: إن الفاعل ورث عن خاله الاستعداد للقيام بهذا الفعل .

ولا يقل وضوحًا الرأي السائد في دمشق والمتمثل في المثل الشعبي القائل: (إذا ما فسد الرجل أخلاقياً يكون ثلثاه لخاله)
وهذا يعني أنه ورث ثلثي مساوئه من خاله والثلث الباقي منه نفسه.

– يقول العرب عن الشخص الذي يشبه خاله: “نزعه عرق الخال”. ولقد جاء عند الطبري في وصف لأحد الأشخاص: “قد نزعه أخواله” أي أنه يحمل طباع خاله وليس أبيه
(تاريخ الطبري الجزء الأول صفحة ٩٩٠)

(١)- ما ذكره فيتسشتاين جاء في : ( مجلة علم الشعوب، الجزء الثاني عشر، صفحة ٢٤٤).

🌹قناة عناقيد الأدب🌹
‏https://goo.gl/F7LfJA
💕💕💕👌🏼👌🏼💕💕💕
للتواصل @enaqidaladab

#قصة_مثل
……

إعداد : خدمة الفوائد اللغوية

🔘واتس { 0505170307 }

🔘تويتر وانستغرام
( @fwaed_logah )

🔘فيسبوك:

https://m.facebook.com/Fwaedlogh
🔘مدونة:

https://fwaedlogah.wordpress.com/

🔘تلغرام

http://cutt.us/9aRU

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s