فوائد رجب (١)

فوائد رجب (١)

🔐 وانيت=سيَّارة 🔐

‏قيل: أصل هذا اللفظ من الإنجليزية “VANETTE”، وقيل: أصله مما كان مكتوباً على هذه السيارة قديماً “VAN 8″، لأن أقصى ما تحمل وزن ثمانية رُكَّاب، وقيل: أصله من رقمها الإنجليزي بوقتها “18” فقُرئ كل رقم لوحده وشاع بين آبائنا بذلك.

📚 معجم الدخيل في اللغة

📚 معجم الكلمات الدخيلة

🔐 قَوس قُزَح 🔐

‏شاع بين بعض الناس في عصرنا النهي عن قول “قوس قزح” لأن قزح اسم للشيطان! وهذا النهي غير صحيح؛ لأن الحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، فعبارة “قوس قزح” فصيحة في اللغة وجائزة في الشرع، ونطق بها ابن عباس كما روى البخاري.

‏📚معجم المناهي اللفظية لبكر أبوزيد رحمهالله

🔐 استعمالات قال 🔐

‏يشيع بين عوامِّ الناس استعمال قال في غير معنى القَوْلِ؛ فيقولون: قال بثوبه، أي رفعه، وقال بعينه، أي أشار وأومأ بها، وقال به، أي ضربه، وقال بيده، أي مدَّها، وقال بالماء، أي صبَّه، وقال به، أي قلبه، وقال كذا، أي مالَ، وكل هذه استعمالات عربية فصيحة.

📚 تاج العروس للزبيدي

وفي ذلك قال ابن الأثير رحمه الله: 

” العرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال، فتطلقه على غير اللسان والكلام ….، وكل ذلك على المجاز والاتساع”.

‏⚠️ يعْ ، كِخ ⚠️

‏مما شاع بين بعض الناس في عصرنا استعمال هذين اللفظين لزجر الطفل ونهيه عن تناول شيء قـذر أو نحو ذلك، وهما صحيحان فصيحان مستعملان عند فصحاء العرب قديماً، وما زال استعمالهما للغرض نفسه في عصرنا.

‏📚 المحيط في اللغة لابن عباد

⚠️ بُكْرة، باكر ⚠️

‏يستعمل بعضنا هذين اللفظين وأشباههما بمعنى “غداً”، فيقولون: موعدنا بكرة أو باكر، وقصدهم: موعدنا غداً، والصواب في اللغة أن البُكرة تُستعمل لأوَّل النهار فقط من أي يوم، والفعل بكر لأوَّل الشيء، وفي الآية “واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا”. يعني أول النهار وآخره.

‏📚 المعجم الوسيط

⚠️ يُوسفي ⚠️

‏فاكهة معروفة، وهي نسبة صحيحة إلى شاب اسمه “يُوسف أفندي” كان أحد الذين ابتعثهم محمد علي باشا إلى أوربا، فجاء بهذه الفاكهة وسمَّاها “طوسون” على ابن محمد علي باشا من باب التأدُّب معه، فأُعجب به محمد علي باشا وسمَّاها عليه، ويسميها بعضهم: يُوسفندي.

‏📚 معجم اللغة العربية المعاصرة

🔴 يتكلم عن ألفاظ في القرآن قال ابن فارس في كتاب الإفراد:

وَكُلُّ “نِكَاحٍ ” فِيهِ تَزَوُّجٌ إِلَّا: {حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ} فَهُوَ الْحُلُمُ.

وَكُلُّ ” نَبَأٍ ” فِيهِ خَبَرٌ إِلَّا: {فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأَنْبَاءُ} فَهِيَ الْحُجَجُ.

وَكُلُّ ” وُرُودٍ ” فِيهِ دُخُولٌ إِلَّا: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ} يَعْنِي هَجَمَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَدْخُلْهُ.

📚الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ج٢ ص١٥٩

🔵 باب ما أدخلت فيه الهاء من وصف المذكر

تقول: رجل راوية للشعر:

إذا كان ينشده ويحفظه، فزادوا الهاء للمبالغة في الوصف.

ورجل علامة: أي عالم جدا، أو كثير العلم.

ونسابة: وهو العالم بالأنساب، وهي معرفة أسماء الآباء والأجداد.

ومِجذامة بكسر أوله: مأخوذ من الجذم، وهو القطع. فقيل: معناه: أنه الكثير القطع للمفاوز والطرق

وقيل: هو الكثير الفصل للأمور والقطع لها

وقيل: هو السريع القطع للشيء

وقيل: هو السريع القطع للمودة.

ورجل مطرابة: أي كثير الطرب شديده. والطرب: خفة تصيب الإنسان لشدة الفرح والحزن.

ورجل معزابة: إذا كان يعزب بإبله في الرعي، أي يبعدها لعزه وقدرته

ورجل لحانة: أي مخطئ في كلامه، لا يأتي بصواب فيه.

وهلباجة: أي أحمق. وقيل: هو الثقيل الكسلان النوام.

ورجل فقاقة بالتخفيف: أي أحمق كثير الكلام. وقيل: هو المخلط.

وجخابة بتخفيف الخاء وتشديدها أيضا: أي أحمق كثير الكلام – أيضا – والصياح فيما لا يحتاج إليه 

وهذا هو معنى قول الكوفيين وطريقتهم.

وأما البصريون فإنهم قالوا: الهاء في هذا الباب للمبالغة في الوصف الذي يمدح به أو يذم.

📚إسفار الفصيح للهروي ج٢ ص ٧٩٥

أضف تعليق